في السنوات الأخير كان لحقوق الملكية الفكرية دور هام ومحوري أكثر من أي وقت مضى خاصة مع نمو قطاع الأزياء و صناعتها الذي يقدر نموه حول العالم بـ 2 تريلون دولار، ومع التقدم الهائل في التكنولوجيا و الخدمات المقدمة للصناعة ونمو سوق المتاجر الالكترونية وثقافة الشراء المتجددة وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدتها في نشر أخر الصيحات لقطاع الأزياء كان للملكية الفكرية أهمية بالغة أيضاً.
وتعرف الملكية الفكرية بأنها الحقوق التي تعمل على حماية أي فكرة أو إبداع لضمان الحق لصاحبها. و تعددت اقسام الملكية الفكرية خاصة في المملكة العربية السعودية لتشمل براءات الاختراع و التصميم الصناعي و العلامات التجارية وغيرها، من باب تعزيز القيمة للعمل وتعظيم دور البحث والإنجاز و كذلك خلق بيئة استثمارية جذابة، و يمكن لملكية فكرية واحدة أن تشمل عدة أقسام مختلفة.
و يمكن من خلال الملكية الفكرية ضمان الحق للمصمم في خطوط تصميمه وشخصية علامة الأزياء التابعة له بالإضافة الى ضمان حقه في استخدام الزخارف أو الشعارات الخاصة و كذلك ضمان الفكرة في طريقة التصنيع والتنفيذ للأزياء بطُرق خاصة بالعلامة التجارية أو حتى في الخامة المقدمة و طريقة تصنيعها و تقدميها في القطاع.
نشأة الملكية الفكرية لقطاع الأزياء
كانت أوربا هي منشأ الملكية الفكرية لقطاع الأزياء بسبب نشأة العلامات التجارية للأزياء فيها أولاً و من ثم انشرت لباقي الدول. و قد يعتبر البعض أن الحماية الفكرية في قطاع الأزياء المستفيد الأول منها هو دور الأزياء الكبيرة أو صاحب العلامة فقط من التزوير وإنتاج منتجات مقلدة، و لكن في الأصل الاستفادة للجميع من صناع في القطاع ومستهلكين للمنتجات. لضمان وصول منتجات أصلية وبمواد آمنه وبأفكار احترافية وضمان التصنيع للمستهلك و كذلك ضمان حق المصمم و فكرته الإبداعية و ما توصل اليه من خلال التجارب لتنفيذها على أرض الواقع.
الجوانب الرئيسية للملكية الفكرية في عالم الأزياء
حقوق الطبع والنشر (Copyright)
يُمنح حق الطباعة و النشر للمصممين لحماية إبداعهم و أعمالهم الفنية، و يتيح ذلك للمصممين حماية تصاميم الملابس الفريدة التي تحمل علامتهم التجارية. و يستمر حق الطبع و النشر لفترة زمنية معينة وفق شروط الحماية الفكرية أو لشروط صاحب الفكرة، و عادةً ما يكون لمصممي الأزياء حقوق حصرية لاستخدام و توزيع تصاميمهم.
براءات الاختراع (Patents)
تُستخدم براءات الاختراع لحماية الاختراعات التكنولوجية أو لحماية عمليات التصنيع و التقنية المستخدمة في التصنيع. و في مجال الأزياء يمكن للبراءات أن تتعلق بمواد تقنية مبتكرة مستخدمة في تصنيع الملابس أو أساليب خاصة في تصميمها و تنفيذها.
العلامات التجارية (Trademarks)
تُستخدم لحماية العلامات التجارية و الشعارات و الرموز التجارية المرتبطة بالملابس، مما يسمح ذلك للمصممين ببناء هوية تجارية قوية و مميزة. ويُحظر على الآخرين استخدام علامات تجارية مشابهة أو مضللة.
بالإضافة إلى ذلك، تمكن حماية الملكية الفكرية للأزياء مختلف المصممين والمصنعين أو الشركات من استخدام تشريعات متنوعة أخرى مثل الحماية التجارية وتشمل “تصميم الشكل الصناعي” أو “التصميم الصناعي”، يتيح بذلك للمصممين العمل على حماية التصميم الخارجي للملابس وأفكارهم التقنية لها.
و بشكل عام تحافظ حقوق الملكية الفكرية على استمرار الابتكار في صناعة الأزياء و تشجع على الاستثمار في التصميم و الأفكار الجديدة، و في الوقت نفسه توفر حماية قانونية للمبتكرين و المصممين. و من المهم في عالم اليوم العمل على استراتيجية لملكية فكرية خاصة بأي مصمم أو صاحب علامة أزياء لأنها تعتبر جزء أساسي من بدء خطة العمل و تتطلب هذه الاستراتيجية مشورة قانونية متخصصة في هذا المجال لضمان الحصول على وسائل الضمان و الحماية المقدمة و الاستفادة من كل جوانب قوانين الملكية الفكرية.