ازياء

استراتيجيات ناجحة لتسويق الأزياء

22 يناير، 2024

تسويق الأزياء في عالم اليوم يشكل فنًا يتطلب الإبداع والفهم العميق للصناعة والجمهور المستهدف ومهمًا في عالم الأعمال والاتصال مع المستهلك حول العالم، خاصة وأن تسويق الأزياء يتعامل مع صناعة تعتمد بشكل كبير على الإبداع والفن والتميز والتجدد كذلك، وكذلك تشهد تغييرات مستمرة في الصناعة وأذواق المستهلكين وظهور الصيحات متنوعة. ويعتبر فهم جمهور الأزياء والتفاعل معه أمر حيوي لنجاح العلامات التجارية المختلفة في هذا القطاع بالإضافة الى فهم الاتجاهات الحالية والصيحات وقدرة الشركات على تكييف تسويقهم وحملاتهم الاعلانية في التحولات السريعة في عالم الموضة من الأمور المهمة كذلك.

من أبرز الاستراتيجيات الناجحة والفعالة لتسويق الأزياء

وسائل التواصل الاجتماعي، استراتيجية هامه ولا يخفى على أحد قوة هذه الوسيلة التقنية في بناء علامة وابرازها أو العمل على هدمها، حيث تعتبر من أقرب القنوات التواصلية والتفاعلية مع الجمهور المستهدف أو حتى غير المستهدف. وتعتمد على ما تقدمه الشركات من محتوى جذاب وجديد ومتنوع بشكل منتظم، مثل ما تقدمة شركة بربري ودخولها لعالم وسائل التواص الاجتماعي عبر الإنستغرام الخاص بها وتقديم محتوى تسويقي جاذب ومتنوع بشكل منتظم ساهم في انتشار العلامة بين مختلف المستهلكين مما أثر ذلك على رفع مبيعاتها بشكل ملحوظ.

التعاون مع مؤثرين، استراتيجية فعاله في مجال الموضة والأزياء ككل وتعزز من الوعي للعلامة التجارية وهويتها وما تقدمه من منتجات متنوعة أو رسائل وغيرها، خاصة إذا كان المؤثر الذي تتعاون مع العلامة يتناسب مع هوية العلامة التجارية والجمهور المستهدف، مثل التعاون الناجح بين Adidas و Kanye West لأحذية Yeezy حيث حقق هذا التعاون أرقام عالية و مبيعات خيالية وقوائم انتظار طويلة للحصول على هذه الأحذية من هذا التعاون.

الابتكار في التسويق الرقمي، استراتيجية إبداعية وتعتبر من مفاتيح التسويق الحديث في عالم الموضة والأزياء وتسويقها عبر استخدم تقنيات الواقع الافتراضي والعمل على ابتكار حملات تسويقية خارجة عن المألوف تستهوي المستهلكين وتحقق رواج بين الآخرين، مثل اعلان حقائب Jacquemus لحقائبهم العملاقة المتجولة بين أبرز المعالم لأشهر المدن والعواصم حقق رواج عالي على منصة الانترنت واهتمام متزايد لهذه العلامة الفاخرة والترقب لما يطلقوه من منتجات وحملات تسويقية مبتكرة.

إطلاق منتجات محدودة، استراتيجية مهمة وتعتبر من الطرق الأساسية والبارزة في تحفيز العملاء الحصريين على شراء مجموعات وقطع محدودة لعلامتهم المحببة، أي أن غالبا ما يكون لهذه الإصدارات جمهور خاص ومستهدف وتعتبر استراتيجية ناجحة لهم بشكل فعال، مثل ما قدمه المصمم الرائع محمد آشي من قطع أزياء إبداعية وفاخرة وكانت حصرية لـ فيا الرياض.

التركيز على الاستدامة، استراتيجية مستدامة كون أن الانتباه والتوجه الحالي في صناعة الأزياء نحو المسؤولية الاجتماعية والقدرة على الحفاظ على الموارد البيئة للمستقبل، وتعتبر الاستدامة من أبرز الاستراتيجيات التسويقية الناجحة للعمل على كسب المستهلكين والمساهمة في رفع الوعي لديهم وتعزيز حس المسؤولية لديهم، مثل ما قدمته المصممة هنيدة من مجموعة دمى قماشية معاد تدويرها من بقايا الاقمشة والشرائط من مجموعات سابقة قد صممتها.

المشاركة في أسابيع الموضة والفعاليات الصناعية، استراتيجية عالمية تحقق انتشار واسع وجمهور متنوع كون أن هذه الفعاليات يصاحبها زخم اعلامي كبير ومتنوع وفرصة للمصممين للانتشار وإبراز أعمالهم ونجاحتها على مختلف الأصعدة المحلية والعالمية، مثل ما حققته المصممة كوثر الهريش من نجاح مميز ابداعي وانتشار لعلامتها كاف باي كاف في مجموعتها لأسبوع الموضة بالرياض.

ويمكن القول إن استراتيجيات تسويق الأزياء ونجاحها تعتمد على فهم عميق لاحتياجات السوق الحالي لصناعة الأزياء والمستهلك بشكل كبير كذلك، بالإضافة الى فهم روح العلامة وما تسعى الى تقديمه إلى جمهورها المستهدف عبر تسويقها والاستفادة من الفرص المتاحة للعمل على تحقيق الغاية من هذه الإستراتيجيات التسويقية للأزياء، خاصة مع وجود سوق عالمي متنوع قد تصعب فيه المنافسة أو تحقيق فرصة قيمة للانتشار والنجاح.