شهد العالم في القرن الحادي والعشرين تطورات تقنية هائلة في عدد من الصناعات ومنها صناعة الأزياء التي تشهد تحولا تاريخيا وغير مسبوق مُعلنة عن بدء حقبة جديدة بفضل التقنيات الحديثة في عالمها مثل الـ blockchain والذكاء الصناعي والواقع الافتراضي جنبا إلى الميتافيرس كمنصة اجتماعية جديدة في عالم صناعة الأزياء وبوابة إلى مستقبل هذه الصناعة. وكيف ساعدت هذه التقنيات المتعددة في تشكيل صناعة الأزياء وابتكار تجربة جديدة للمستهلك حول العالم.
ما هو الميتافيرس؟
الميتافيرس هو عالم افتراضي متطور متاح للجميع ومتعدد الإمكانات، يستخدم مختلف التقنيات مثل الواقع الافتراضي وكذلك المعزز والمختلط ولا يُطلق على منصة محددة أو تقنية، ولكن يُطلق على كيفية تفاعل الإنسان مع هذه التقنيات المتعددة في هذا العالم الافتراضي. وما يميز هذا العالم كيفية دمجه لمختلف العناصر من العالم المادي وكذلك الرقمي.
سابقاً كان هذا العالم مصمما ومخصصا للترفيه والألعاب، ولكن في واقع اليوم أصبح بوابة لمختلف الصناعات من ضمنها صناعة الأزياء، ولجأت العديد من الشركات ودور الأزياء إلى العمل والدخول في هذا العالم الافتراضي كمنصة تسويق من أجل بناء تجربة جديدة للمستهلك وإتاحة الوصول إليه بكل سهولة بالإضافة إلى تعزيز الولاء والشعور من خلال بناء تجارب وفق اختيار المستهلك نفسه وتحديد ما يفضله وبناء صورة رمزية وشخصية لهذا العالم الافتراضي.
عروض أزياء في عالم الميتافيرس
بالإضافة إلى اعتماد بعض الشركات عروض أزياء افتراضية خلال الثلاث السنوات السابقة، للعمل على خلق تجارب رقمية فريدة للمستهلك. حيث كان هناك انطلاق لعالم الميتافيرس في أسبوع الموضة بنيويورك لعام 2022 افتراضية، وتمكن العديد من الزوار لهذا العرض الافتراضي عبر منصة Decentraland من شراء ملابس افتراضية من Dolce & Gabbana وDKNY و Tommy Hilfigerوتحديد قياساتهم لهذه الملابس ومن ثم شحنها لهم.
كما لجأت العديد من الشركات للأزياء إلى الدخول إلى عالم الألعاب واستهداف جيل الألفية من خلال منصات الألعاب المختلفة، وتمكين المستهلك من تنسيق أزياء خاصة لشخصياته أو طلب تصاميم تحمل أسماء العلامات المختلفة للأزياء أو حتى اختيار قطع أزياء حصرية قبل عرضها في أسابيع الموضة المختلفة.
وعلى الرغم من التغيرات الكبيرة في صناعة الأزياء، لا يزال هناك بعض الاختلاف في الآراء حول كيفية تأثر صناعة الأزياء بعالم الميتافيرس وتقنياته، بين من يقول إنها فقط أداء تسويق تواكب التغير في عالم اليوم، وبين من يقول إنها مستقبل لهذه الصناعة والحد من آثارها المترتبة على البيئة وأكثر فاعلية. بالإضافة إلى تفضيل العديد من المستهلكين امتلاك قطع أزياء حقيقة أفضل من كونها في عالم افتراضي.