التسويق في مفهومه العام شكل من أشكال التواصل المهني، لأنه يعتمد على إقناع طرف آخر للعمل أو الأخذ بالخدمة المقدمة من قبل شركة ما. والتسويق عملية تتطلب مجهودا جماعيا مشتركا، من أجل العمل لإيصال الهدف وإقناع الطرف الآخر بالخدمة المقدمة. وشهد التسويق تطورات عديدة تأثرت بالعديد من القضايا الإنسانية أو التقنية وحتى البيئية منها. وظهر ما يعرف اليوم بالتسويق الأخضر، ويعرف أيضا في عالم التسويق بالتسويق المستدام أو التسويق البيئي. وهذا النوع من التسويق يهتم بالمنتجات والخدمات الصديقة بالبيئة. وهو تسويق لا يكتفي بتسويق المنتج بالشكل النهائي، ولكن يهتم بجميع مراحل تكوين هذا المنتج أو الخدمة، من أجل تحقيق رسالة لها معنى عميق لمستقبلها.
التسويق الأخضر
ويشير مفهوم التسويق الأخضر، إلى أنه تسويق يعزز الاهتمام بالبيئة والحرص على المحافظة عليها وعلى مواردها من أجل مستقبل مستدام. ولا يقتصر التسويق الأخضر على فئة محددة أو ما يطلق عليه ” المستهلك الأخضر” ولكن رسالته عامة للجميع من أجل رفع الوعي تجاه المحافظة على البيئة والإنسان والموارد وتعزيز الترشيد في الإنتاج والاهتمام بالموارد.
أهمية التسويق الأخضر
وللتسويق الأخضر أهمية في كونه يعمل على تعديل نظام العمل القائم فقط على الإنتاج دون إعادة التدوير أو الاستخدام. كما يُسهم في التنافس البيئي بين مختلف الشركات لتقديم الأفضل للبيئة والإنسان. وبناء مسؤولية والتزام تجاه البيئة والإنسان. وتعديل السلوك الصناعي للإنتاج. والمساهمة الفعالة في رفع الوعي لدى المستهلك تجاه الاستدامة. وتكمن التحديات للتسويق الأخضر في الأزياء، في تكلفته العالية وانتشاره في عالم اليوم بالإضافة إلى أنه مفهوم جديد، يتطلب ذلك الاستمرار من أجل تحقيق النتائج.
قواعد التسويق الأخضر
ويمكن القول إن للمستهلك نهجين تجاه التسويق الأخضر في الأزياء، النهج الأول توفير المزيد من المعلومات والمعرفة حول الوعي المستدام للأزياء وإيضاح أهميتها يمكن أن يؤدي إلى استجابات معرفية لدى المستهلكين. والعمل مع كافة القطاعات الممكنة لرفع الوعي والحرص لدى المستهلكين وإشعارهم بأهمية أفعالهم تجاه البيئة، مع العمل على إشراك المستهلكين في العملية، وذلك لخلق مزيد من الترابط ونوع من الاهتمام الذي يؤدي إلى أفعال مستدامة من قبل المستهلكين.
النهج الثاني هو مناشدة المشاعر التي يمكن أن تحفز العواطف وحس المسؤولية للمستهلكين تجاهه، وغالبا تقوم على الترويج من قبل المنظمات ورواد الأعمال، وكذلك الحكومات من رسائل متنوعة تلامس مشاعر وتعكس أهمية الأمر، وكذلك قدرة المستهلكين على تغيير الأمر من خلال الاختيار الصحيح للأزياء.